ارجو منكم الرد علي
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ارجو منكم الرد علي
السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
ياريت حد يفدني لاني محتارة جدا سالت كذا شخص وكل واحد له رءي معين ياريت يكون اخر رد لاني هعمل بي بس ياريت الجواب مع الادله وشكرا ليكم .
1[هل صلاه البنت بي البنطلون لا تقبل؟
2-عرض فودفون سلفني شكرا ربا ام لا؟
3-عندما يوجد حشرة في ماء الوضوء الوضوء نقد ام لا؟
4-يجب ترتيب الصلاه عندما يفوت صلاه؟
5-يجب الوضوء بملابس محتشمه؟
6-يجب صلاه السنه في الموعد المذكور فقطزام في وقت؟
7-هل وضع المصحف عند القراءة علي الرجل حرام؟
8-ماهي النميمه؟
9-هل الكحل بعد الوضوء ينقده؟
وشكرا جزيرا لكم وياريت الاجابه الصحيحه ولي ولكم المغفرة ان شاء الله
ياريت حد يفدني لاني محتارة جدا سالت كذا شخص وكل واحد له رءي معين ياريت يكون اخر رد لاني هعمل بي بس ياريت الجواب مع الادله وشكرا ليكم .
1[هل صلاه البنت بي البنطلون لا تقبل؟
2-عرض فودفون سلفني شكرا ربا ام لا؟
3-عندما يوجد حشرة في ماء الوضوء الوضوء نقد ام لا؟
4-يجب ترتيب الصلاه عندما يفوت صلاه؟
5-يجب الوضوء بملابس محتشمه؟
6-يجب صلاه السنه في الموعد المذكور فقطزام في وقت؟
7-هل وضع المصحف عند القراءة علي الرجل حرام؟
8-ماهي النميمه؟
9-هل الكحل بعد الوضوء ينقده؟
وشكرا جزيرا لكم وياريت الاجابه الصحيحه ولي ولكم المغفرة ان شاء الله
رباب سمير- عالم فضى
- عدد المساهمات : 224
عداد النشاط في المنتدي : 110749
نشاط العضو : 1
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 36
الموقع : nadaamr85@yahoo
رد: ارجو منكم الرد علي
السلام عليكم ورحمه الله
وان شاء الله الاجابه موجوده والله اعلي واعلم
وشكرا علي طرح هذه المواضيع المتكرره في الحياه
--------------------
هل يجوز صلاة المرأة بالبنطلون علماً بأن الصلاة تكون في البيت؟
يجيب على هذه الفتوى د/عبد الله سمك: إذا كان البنطلون واسعاً لا يحدد ولا يصف ولا يشف، وفوقه ملابس ساترة فتجوز الصلاة به، وإلا فلا .
سمعنا عن خدمه سلفني شكرا وهيا انك بيتحوللك 3 جنيه لما يكون معاك رصيد جنيه او اقل وكلنا جربناها وشغاله فعلا تعالوا نتكلم بالعقل بقي انتا لما بتعملها مبيتحولكش ال 3 جنيه كاملين يعني بيخصموا منها نص جنيه تمام طب لما بتشحن وهما يسحبوا منك هل بياخدوا ال 2.5 ؟؟؟ الاجابه اكيد لاء بياخدوا ال 3 جنيه وده ف الاسلام اسمه الربا وقد قال الله عز وجل {واحل الله البيع وحرم الربا} انا بتمني ان كلنا نقاطع الخدمه الحقيره اللى بيضحكوا علينا بيها توضيح يعني انتا بتاخد 2.5 وبترجع 3 جنيه
عندما يوجد حشرة في ماء الوضوء الوضوء نقد ام لا؟
لا اعلم ولكن علي حد علمي انا الماء النجس او الماء الغير جاري في البحر والماء المخطلت عليه الصابون والاضافات التي لا نعلم من اي شي صنعت
---------------
يجب ترتيب الصلاه عندما يفوت صلاه؟
لا اعلم
---------------
جب الوضوء بملابس محتشمه؟
نعم يجب اكيد
الناس هكذا يلبسون فلماذا عنهم تشذون؟!!
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، أما بعد :
كرم الله بني آدم فأنزل عليهم لباساً يواري عوراتهم ويستر سوآتهم ، قال تعالى : ( يابني آدم قد أنزلنا عليكم لباساً يواري سوءاتكم وريشاً ولباس التقوى ذلك خير ) سورة الأعراف/ 26
وقال تعالى : ( وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكم بأسكم ) سورة النحل / 81 .
والله تعالى جبل المرأة على حب الزينة والعناية بالمظهر والاهتمام الشديد بالهندام ولذلك أباح الشرع لها الذهب والحرير وغيرهما دون الرجال إشباعاً لهذه الفطرة التي فطرها الله عليها .
إلا أن المبالغة في الزينة ونقص العلم بأحكام اللباس قد تجعل المرأة تزيد عن حد المباح فتقع في المحرم استجابة لهوى النفس وداعي الشيطان ..
وبنظرة سريعة لمجتمعات النساء نرى عجباً !!
فقد انتشرت في السنوات الأخيرة مظاهر خلل كثيرة في اللباس ، وبدأت الأسواق تلفظ ألواناً من الألبسة السيئة والغريبة أيضاً !! بل إن بعضها مخالف للذوق السليم ومعاني الجمال !!
وما يزيد المأساة إقبال النساء والفتيات المسلمات عليها ..
--------------------
وهذا عرض سريع لما ابتليت به الأمة من انحراف في اللباس ..
1- تساهل كثير من النساء في ارتداء الألبسة العارية غير الساترة للعورات كالألبسة الخفيفة التي تصف الجسم حجماً ولوناً ، أو القصيرة ، أو المفتوحة التي تظهر بعض أجزائه أو الضيقة التي تجسد حجمه !!
فمن طويل مفتوح حتى الفخذين إلى قصير حاسر عن الركبتين إلى شفاف يصف كل ماوراءه من مفاتن ، إلى ضيق يصف حجم الأعضاء وكأنها مجردة من اللباس ! إلى عار يكشف الصدر والظهر والذراعين والفخذين والبطن !
فما الذي بقي ليستر عن الأنظار ؟!
بل أصبح العري جمالاً وتقدماً
فأي مخالفة للفطرة البشرية كهذه ؟
إن العري فطرة حيوانية لا يميل الإنسان إليه إلا وهو يرتكس إلى مرتبة أدنى من مرتبة الإنسان فكيف بمن يعتبره حضارة !!
سكان أواسط أفريقيا عراة ، والإسلام حين يدخل بحضارته إليهم يكون أول مظاهر الحضارة هو اكتساء العراة !
أما أهل الجاهلية فجاهليتهم انحرفت بهم عن الفطرة السليمة وجعلتهم يطوفون ببيت الله عراة !!
وهكذا تصنع الجاهلية بالناس تعريهم من اللباس والحياء والتقوى ثم تدعو ذلك رقياً وحضارة وتجديداً ثم تعير الكاسيات من المسلمات العفيفات بأنهم رجعيات !!
ياابنة الإسلام تذكري دائماً أنك مستهدفة من قبل أعداء دينك بهذه الأزياء العارية أو شبه العارية ليخرجوك من حياءك ( حسداً من عند أنفسهم ) ولا يغب عنك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) أخرجه مسلم
أما ما تذكره بعض النساء أن عورة المرأة مع المرأة من السرة إلى الركبة كحد عورة الرجل مع الرجل فلادليل له ، فالصحيح أن عورة المرأة مع المرأة كعورة المرأة مع محارمها فلها أن تبدي لمحارمها وللنساء ما جرت العادة إظاره كمواضع الزينة ومواضع الوضوء كالكفين والقدمين والوجه والشعر .
2- و مما تفشى في الأسواق وعند الناس الملابس ذات الرسوم المحرمة كأشكال الصلبان و الرموز الدينية والمناظر الفاضحة العارية والعياذ بالله أيضا الكتابة الأجنبية التي قد تتضمن معان فاسدة عقدياً وخلقياً وذلك ليس في الملابس والأقمشة فقط بل يتعدى إلى الحقائب والأحذية و الاكسسوارات والمستلزمات المدرسية ..
وغير ذلك كثير نجده عند الفتيات والشباب والأطفال دون علم بمدلولاتها .
أحد الأجانب استوقف سائحاً عربياً بصحبته طفل صغير وسأله ما سر هذا الطفل ؟! فعلت الدهشة والد الطفل ! تعرفون ماسر السؤال ؟ إنها عبارة أجنبية كتبت على قميص الطفل معناها طفل للبيع !!
قال فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : الواجب أن نسأل عن هذه الكلمات أو الحروف التي كتبت بغير اللغة العربية لأنها قد تكون دالة علة معنى فاسد هادم للأخلاق ولا يجوز لبس ما فيه كتابة انجليزية أو غير انجليزية مما ليس بعربي إلا بعد أن يتأكد الإنسان من نزاهة هذه الكتابة وأنه ليس فيها ما يخل بالشرف ، وليس فيها تعظيم للكفار ، لأن هذه الكتابات قد تكون تعظيماً للكفار ( كاللاعبين والفنانين أو المبدعين - الذين أبدعوا شيئاً لم يسبقهم عليه أحد أن ما أشبه ذلك ) فإن كان فيه تعظيم للكفار فإن هذا حرام ولا يجوز ، وإذا كان يشتمل على معاني سافلة هابطة فكذلك لا يجوز لهذا لا بد أن يسأل عن معنى هذه الكلمات المكتوبة قبل أن يُلبس هذا الثوب ) الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة
فلتحرصي أختي المسلمة على معرفة معنى كل كلمة غير عربية كتبت على الثياب قبل شرائها حتى لا ندع مجالاً لأعداء الإسلام في استغفالنا والنيل منا .
-------------------
يجب صلاه السنه في الموعد المذكور فقطزام في وقت؟
لا اعلم
--------------------------
7-هل وضع المصحف عند القراءة علي الرجل حرام
الاجابه هنا
http://www.islamacademy.net/index.aspx?function=Item&id=3422
--------------------------
-ماهي النميمه؟
تعريفها: هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.
حكم النميمة:
فهي محرمة بإجماع المسلمين وقد تظاهرت على تحريمها الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة وإجماع الأمة وهي كبيرة من كبائر الذنوب.
فإذا رأيت من نفسك إيذاء لأخيك أو أختك في الله بالغيبة أو بالسب أو بالنصيحة أو بالكذب أو غير هذا ، فاعرف أن إيمانك ناقص وأنك ضعيف الإيمان ، لو كان إيمانك مستقيما كاملا لما فعلت ما فعلت من ظلم أخيك.
آثارها: التَّفرقة بين الناس، قلق القلب، عارٌ للناقل والسامع، حاملة على التجسُّس لمعرفة أخبار الناس، حاملة على القتل، وعلى قَطْع أرْزَاق النَّاس،
ماذا نفعل اذا سمعنا أشخاص يسعون في النميمة؟
عدم الجلوس معهم ؛ لقول الله سبحانه وتعالى : وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ.
وقوله عز وجل : وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ .
وقول النبي صلى الله عليه وسلم : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان.( خرجه الإمام مسلم في صحيحه .
عقابها:
جاء في الحديث: " لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ نَمَّامٌ" رواه البخاري ومسلم.
قال تعالى : (وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ . هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ) (سورة القلم:10،11)
النَّمَّامُ شُؤْمٌ لَا تَنْزِلُ الرَّحمة على قوم هو فيهم.
النميمة من الأسباب التي توجب عذاب القبر لما روى ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير ثم قال بلى كان أحدهما لا يستتر من بوله وكان الآخر يمشي بالنميمة متفق عليه .
في حديث أحمد: " شِرَارُ عباد الله المشَّاءون بالنَّميمة المُفرِّقون بين الأحبَّة البَاغون للبرآء العَيْب".
النمام هو إنسان ذو وجهين يقابل كل من يعاملهم بوجه، فهو كالحرباء يتلون بحسب الموقف الذي يريده وقد حذر النبي من أمثال هؤلاء فقال: ((تجد من شر الناس يوم القيامة، عند الله، ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه((
فالمسلم الصادق أيها الإخوة: له وجه واحد حيثما كان وله لسان واحد لا ينطق إلا بما يرضي ربه عز وجل.
ومن أمثلة النميمة:
كأن تقول: قال فلان فيك كذا وكذا وهو يكرهك ولا يحبك وسواء كان هذا الكلام بالقول أو بالكتابة أو بالرمز أو بالإيماء، إلى غير ذلك من الكلام غير الصحيح أحيانا وإن كان صحيحا لا يجوز أيضا نقله لأن هذا من النميمة ومن هتك الستر عما يكره كشفه، ومن نمّ لك نمّ عليك كما قيل.
الأمور التي تساعد على النميمة:
إن مما يدفع الناس إلى النميمة بواعث خفية منها:
1- جهل البعض بحرمة النميمة وأنها من كبائر الذنوب وأنها تؤدي إلى شر مستطير وتفرق بين الأحبة.
2- ما في النفس من غل وحسد.
3- مسايرة الجلساء ومجاملتهم والتقرب إليهم وإرادة إيقاع السوء على من ينم عليه.
4- أراد التصنع ومعرفة الأسرار والتفرس في أحوال الناس فينم عن فلان ويهتك ستر فلان.
من صفات النمام:
قال تعالى: ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم .
الأولى: أنه حلاف كثير الحلف ولا يكثر الحلف إلا إنسان غير صادق يدرك أن الناس يكذبونه ولا يثقون به فيحلف ليداري كذبه ويستجلب ثقة الناس.
الثانية: أنه مهين لا يحترم نفسه ولا يحترم الناس في قوله، وآية مهانته حاجته إلى الحلف، والمهانة صفة نفسية تلصق بالمرء ولو كان ذا مال وجاه.
الثالثة: أنه هماز يهمز الناس ويعيبهم بالقول والإشارة في حضورهم أو في غيبتهم على حد سواء.
الرابعة: أنه مشاء بنميم يمشي بين الناس بما يفسد قلوبهم ويقطع صلاتهم ويذهب بمودتهم وهو خلق ذميم لا يقدم عليه إلا من فسد طبعه وهانت نفسه.
الخامسة: أنه مناع للخير يمنع الخير عن نفسه وعن غيره.
السادس: أنه معتدٍ أي متجاوز للحق والعدل إطلاقاً.
السابعة: أنه أثيم يتناول المحرمات ويرتكب المعاصي حتى انطبق عليه الوصف الثابت والملازم له أثيم.
الثامنة: أنه عتل وهي صفة تجمع خصال القسوة والفضاضة فهو شخصية مكروهة غير مقبولة.
التاسعة: أنه زنيم وهذه خاتمة صفاته فهو شرير يحب الإيذاء ولا يسلم من شر لسانه أحد.
علاج النَّميمة:
يكون بتوعية النمَّام بخُطورة النميمة، بمثل ما سبق من الآيات والأحاديث والحكم، والتنفير منها بأنها صِفَة امرأة لوط، التي كانت تَدُل الفاسقين على الفجور، فعذَّبها الله كما عذَّبهم.
واجب السامع عدمُ تصْديق النَّميمة؛ لأنَّ النمَّام فاسق والفاسق مردود الشهادة، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) (سورة الحجرات:6) كذلك يجب عليه أنْ يَنْصَحَهُ قِيامًا بالأمر بالمعروف والنهْي عن المنكر، وأن يَبْغضه لوجه الله؛ لأنه مبغوض من الله والناس، وألا يَظن سوءًا بمَن نَقل عنه الكلام، فالله يقول: (يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ) ( سورة الحجرات (
أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام إلا كلاما تظهر المصلحة فيه، ومتى استوى الكلام وتركه في المصلحة، فالسنة الإمساك عنه، لأنه قد ينجر الكلام المباح إلى حرام أو مكروه، بل هذا كثير وغالب في العادة وفي الحديث المتفق على صحته قال عليه الصلاة والسلام: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت((
قال الإمام الشافعي: إذا أراد الكلام فعليه أن يفكّر قبل كلامه فإن ظهرت المصلحة تكلم وإن شك لم يتكلم حتى يظهر.
ماذا يفعل الشخص اللذي به صفة النميمة والعياذ بالله ؟ وكيف يتخلص منها؟
أن يشغل لسانه ومجلسه بذكر الله وبما ينفع ويتذكر أمورا:
أولا: أنه متعرض لسخط الله ومقته وعقابه.
ثانيا: أن يستشعر عظيم إفساده للقلوب وخطر وشايته في تفّرق الأحبة وهدم البيوت.
ثالثا: أن يتذكر الآيات والأحاديث الواردة وعليه أن يحبس لسانه.
رابعا: عليه إشاعة المحبة بين المسلمين وذكر محاسنهم.
خامسا: أن يعلم أنه إن حفظ لسانه كان ذلك سببا في دخوله الجنة.
سادسا: أن من تتبع عورات الناس تتبع الله عورته وفضحه ولو في جوف بيته.
سابعا: عليه بالرفقة الصالحة التي تدله على الخير وتكون مجالسهم مجالس خير وذكر.
ثامنا: ليوقن أن من يتحدث فيهم وينمّ عنهم اليوم هم خصماؤه يوم القيامة.
تاسعا: أن يتذكر الموت وقصر الدنيا وقرب الأجل وسرعة الانتقال إلى الدار الآخرة .
قصة في النميمة :
أن رجلا باع غلاما عنده فقال للمشتري: ليس فيه عيب إلا أنه نمام، فاستخفّه المشتري فاشتراه على ذلك العيب فمكث الغلام عنده أياما ثم قال لزوجة مولاه: إن زوجك لا يحبك وهو يريد أن يتسرى عليك، أفتريدين أن يعطف عليك؟ قالت: نعم، قال لها: خذي الموس واحلقي شعرات من باطن لحيته إذا نام، ثم جاء إلى الزوج، وقال: إن امرأتك اتخذت صاحبا وهي قاتلتك أتريد أن يتبين لك ذلك. قال: نعم، قال: فتناوم لها، فتناوم الرجل، فجاءت امرأته بالموس لتحلق الشعرات، فظن الزوج أنها تريد قتله، فأخذ منها الموس فقتلها، فجاء أولياؤها فقتلوه، وجاء أولياء الرجل ووقع القتال بين الفريقين.
أرأيتم ما تصنع النميمة كيف أودت بحياة رجل وزوجته وأوقعت المقتلة بين أقاربهما هذا صنيع ذي الوجهين دائما.
قال الحافظ: 10/472
وجه الجمع بين الخَصلتين أن البرزخ مُقدمة الآخرة وأول ما يُقضى فيه يوم القيامة من حقوق الله الصلاة ومن حقوق العباد الدماء. ومفتاح الصلاة التطهر من الخَبَث ومفتاح الدماء الغيبة والسعي بين الناس بالنميمة بنشر الفتن التي يُسفك بسببها الدماء.
المصادر : من :
موقع الشيخ ابن باز رحمه الله :
-------------------------
هل الكحل بعد الوضوء ينقده؟
السلام عليكم، هل وجود الكحل في العين والوضوء به صحيح، علما أن الماء لا يزيله كله؟ بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: الكحل الذي يبقى في العين بعد غسل العينين بالماء ليس جرما يحول دون وصول الماء إلى البشرة، وحاله كحال الحناء على اليدين أو على أجزاء من...
---------------
وجزاك الله كل الخير
ويارب يكون وفقت في البحث علي الاسئله ووضع الادله وشكرا
وتقبل الله منا اللهم امين
وان شاء الله الاجابه موجوده والله اعلي واعلم
وشكرا علي طرح هذه المواضيع المتكرره في الحياه
--------------------
هل يجوز صلاة المرأة بالبنطلون علماً بأن الصلاة تكون في البيت؟
يجيب على هذه الفتوى د/عبد الله سمك: إذا كان البنطلون واسعاً لا يحدد ولا يصف ولا يشف، وفوقه ملابس ساترة فتجوز الصلاة به، وإلا فلا .
سمعنا عن خدمه سلفني شكرا وهيا انك بيتحوللك 3 جنيه لما يكون معاك رصيد جنيه او اقل وكلنا جربناها وشغاله فعلا تعالوا نتكلم بالعقل بقي انتا لما بتعملها مبيتحولكش ال 3 جنيه كاملين يعني بيخصموا منها نص جنيه تمام طب لما بتشحن وهما يسحبوا منك هل بياخدوا ال 2.5 ؟؟؟ الاجابه اكيد لاء بياخدوا ال 3 جنيه وده ف الاسلام اسمه الربا وقد قال الله عز وجل {واحل الله البيع وحرم الربا} انا بتمني ان كلنا نقاطع الخدمه الحقيره اللى بيضحكوا علينا بيها توضيح يعني انتا بتاخد 2.5 وبترجع 3 جنيه
عندما يوجد حشرة في ماء الوضوء الوضوء نقد ام لا؟
لا اعلم ولكن علي حد علمي انا الماء النجس او الماء الغير جاري في البحر والماء المخطلت عليه الصابون والاضافات التي لا نعلم من اي شي صنعت
---------------
يجب ترتيب الصلاه عندما يفوت صلاه؟
لا اعلم
---------------
جب الوضوء بملابس محتشمه؟
نعم يجب اكيد
الناس هكذا يلبسون فلماذا عنهم تشذون؟!!
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، أما بعد :
كرم الله بني آدم فأنزل عليهم لباساً يواري عوراتهم ويستر سوآتهم ، قال تعالى : ( يابني آدم قد أنزلنا عليكم لباساً يواري سوءاتكم وريشاً ولباس التقوى ذلك خير ) سورة الأعراف/ 26
وقال تعالى : ( وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكم بأسكم ) سورة النحل / 81 .
والله تعالى جبل المرأة على حب الزينة والعناية بالمظهر والاهتمام الشديد بالهندام ولذلك أباح الشرع لها الذهب والحرير وغيرهما دون الرجال إشباعاً لهذه الفطرة التي فطرها الله عليها .
إلا أن المبالغة في الزينة ونقص العلم بأحكام اللباس قد تجعل المرأة تزيد عن حد المباح فتقع في المحرم استجابة لهوى النفس وداعي الشيطان ..
وبنظرة سريعة لمجتمعات النساء نرى عجباً !!
فقد انتشرت في السنوات الأخيرة مظاهر خلل كثيرة في اللباس ، وبدأت الأسواق تلفظ ألواناً من الألبسة السيئة والغريبة أيضاً !! بل إن بعضها مخالف للذوق السليم ومعاني الجمال !!
وما يزيد المأساة إقبال النساء والفتيات المسلمات عليها ..
--------------------
وهذا عرض سريع لما ابتليت به الأمة من انحراف في اللباس ..
1- تساهل كثير من النساء في ارتداء الألبسة العارية غير الساترة للعورات كالألبسة الخفيفة التي تصف الجسم حجماً ولوناً ، أو القصيرة ، أو المفتوحة التي تظهر بعض أجزائه أو الضيقة التي تجسد حجمه !!
فمن طويل مفتوح حتى الفخذين إلى قصير حاسر عن الركبتين إلى شفاف يصف كل ماوراءه من مفاتن ، إلى ضيق يصف حجم الأعضاء وكأنها مجردة من اللباس ! إلى عار يكشف الصدر والظهر والذراعين والفخذين والبطن !
فما الذي بقي ليستر عن الأنظار ؟!
بل أصبح العري جمالاً وتقدماً
فأي مخالفة للفطرة البشرية كهذه ؟
إن العري فطرة حيوانية لا يميل الإنسان إليه إلا وهو يرتكس إلى مرتبة أدنى من مرتبة الإنسان فكيف بمن يعتبره حضارة !!
سكان أواسط أفريقيا عراة ، والإسلام حين يدخل بحضارته إليهم يكون أول مظاهر الحضارة هو اكتساء العراة !
أما أهل الجاهلية فجاهليتهم انحرفت بهم عن الفطرة السليمة وجعلتهم يطوفون ببيت الله عراة !!
وهكذا تصنع الجاهلية بالناس تعريهم من اللباس والحياء والتقوى ثم تدعو ذلك رقياً وحضارة وتجديداً ثم تعير الكاسيات من المسلمات العفيفات بأنهم رجعيات !!
ياابنة الإسلام تذكري دائماً أنك مستهدفة من قبل أعداء دينك بهذه الأزياء العارية أو شبه العارية ليخرجوك من حياءك ( حسداً من عند أنفسهم ) ولا يغب عنك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) أخرجه مسلم
أما ما تذكره بعض النساء أن عورة المرأة مع المرأة من السرة إلى الركبة كحد عورة الرجل مع الرجل فلادليل له ، فالصحيح أن عورة المرأة مع المرأة كعورة المرأة مع محارمها فلها أن تبدي لمحارمها وللنساء ما جرت العادة إظاره كمواضع الزينة ومواضع الوضوء كالكفين والقدمين والوجه والشعر .
2- و مما تفشى في الأسواق وعند الناس الملابس ذات الرسوم المحرمة كأشكال الصلبان و الرموز الدينية والمناظر الفاضحة العارية والعياذ بالله أيضا الكتابة الأجنبية التي قد تتضمن معان فاسدة عقدياً وخلقياً وذلك ليس في الملابس والأقمشة فقط بل يتعدى إلى الحقائب والأحذية و الاكسسوارات والمستلزمات المدرسية ..
وغير ذلك كثير نجده عند الفتيات والشباب والأطفال دون علم بمدلولاتها .
أحد الأجانب استوقف سائحاً عربياً بصحبته طفل صغير وسأله ما سر هذا الطفل ؟! فعلت الدهشة والد الطفل ! تعرفون ماسر السؤال ؟ إنها عبارة أجنبية كتبت على قميص الطفل معناها طفل للبيع !!
قال فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : الواجب أن نسأل عن هذه الكلمات أو الحروف التي كتبت بغير اللغة العربية لأنها قد تكون دالة علة معنى فاسد هادم للأخلاق ولا يجوز لبس ما فيه كتابة انجليزية أو غير انجليزية مما ليس بعربي إلا بعد أن يتأكد الإنسان من نزاهة هذه الكتابة وأنه ليس فيها ما يخل بالشرف ، وليس فيها تعظيم للكفار ، لأن هذه الكتابات قد تكون تعظيماً للكفار ( كاللاعبين والفنانين أو المبدعين - الذين أبدعوا شيئاً لم يسبقهم عليه أحد أن ما أشبه ذلك ) فإن كان فيه تعظيم للكفار فإن هذا حرام ولا يجوز ، وإذا كان يشتمل على معاني سافلة هابطة فكذلك لا يجوز لهذا لا بد أن يسأل عن معنى هذه الكلمات المكتوبة قبل أن يُلبس هذا الثوب ) الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة
فلتحرصي أختي المسلمة على معرفة معنى كل كلمة غير عربية كتبت على الثياب قبل شرائها حتى لا ندع مجالاً لأعداء الإسلام في استغفالنا والنيل منا .
-------------------
يجب صلاه السنه في الموعد المذكور فقطزام في وقت؟
لا اعلم
--------------------------
7-هل وضع المصحف عند القراءة علي الرجل حرام
الاجابه هنا
http://www.islamacademy.net/index.aspx?function=Item&id=3422
--------------------------
-ماهي النميمه؟
تعريفها: هي نقل الكلام بين طرفين لغرض الإفساد.
حكم النميمة:
فهي محرمة بإجماع المسلمين وقد تظاهرت على تحريمها الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة وإجماع الأمة وهي كبيرة من كبائر الذنوب.
فإذا رأيت من نفسك إيذاء لأخيك أو أختك في الله بالغيبة أو بالسب أو بالنصيحة أو بالكذب أو غير هذا ، فاعرف أن إيمانك ناقص وأنك ضعيف الإيمان ، لو كان إيمانك مستقيما كاملا لما فعلت ما فعلت من ظلم أخيك.
آثارها: التَّفرقة بين الناس، قلق القلب، عارٌ للناقل والسامع، حاملة على التجسُّس لمعرفة أخبار الناس، حاملة على القتل، وعلى قَطْع أرْزَاق النَّاس،
ماذا نفعل اذا سمعنا أشخاص يسعون في النميمة؟
عدم الجلوس معهم ؛ لقول الله سبحانه وتعالى : وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ.
وقوله عز وجل : وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ .
وقول النبي صلى الله عليه وسلم : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان.( خرجه الإمام مسلم في صحيحه .
عقابها:
جاء في الحديث: " لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ نَمَّامٌ" رواه البخاري ومسلم.
قال تعالى : (وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ . هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ) (سورة القلم:10،11)
النَّمَّامُ شُؤْمٌ لَا تَنْزِلُ الرَّحمة على قوم هو فيهم.
النميمة من الأسباب التي توجب عذاب القبر لما روى ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبرين فقال إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير ثم قال بلى كان أحدهما لا يستتر من بوله وكان الآخر يمشي بالنميمة متفق عليه .
في حديث أحمد: " شِرَارُ عباد الله المشَّاءون بالنَّميمة المُفرِّقون بين الأحبَّة البَاغون للبرآء العَيْب".
النمام هو إنسان ذو وجهين يقابل كل من يعاملهم بوجه، فهو كالحرباء يتلون بحسب الموقف الذي يريده وقد حذر النبي من أمثال هؤلاء فقال: ((تجد من شر الناس يوم القيامة، عند الله، ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه وهؤلاء بوجه((
فالمسلم الصادق أيها الإخوة: له وجه واحد حيثما كان وله لسان واحد لا ينطق إلا بما يرضي ربه عز وجل.
ومن أمثلة النميمة:
كأن تقول: قال فلان فيك كذا وكذا وهو يكرهك ولا يحبك وسواء كان هذا الكلام بالقول أو بالكتابة أو بالرمز أو بالإيماء، إلى غير ذلك من الكلام غير الصحيح أحيانا وإن كان صحيحا لا يجوز أيضا نقله لأن هذا من النميمة ومن هتك الستر عما يكره كشفه، ومن نمّ لك نمّ عليك كما قيل.
الأمور التي تساعد على النميمة:
إن مما يدفع الناس إلى النميمة بواعث خفية منها:
1- جهل البعض بحرمة النميمة وأنها من كبائر الذنوب وأنها تؤدي إلى شر مستطير وتفرق بين الأحبة.
2- ما في النفس من غل وحسد.
3- مسايرة الجلساء ومجاملتهم والتقرب إليهم وإرادة إيقاع السوء على من ينم عليه.
4- أراد التصنع ومعرفة الأسرار والتفرس في أحوال الناس فينم عن فلان ويهتك ستر فلان.
من صفات النمام:
قال تعالى: ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم مناع للخير معتد أثيم عتل بعد ذلك زنيم .
الأولى: أنه حلاف كثير الحلف ولا يكثر الحلف إلا إنسان غير صادق يدرك أن الناس يكذبونه ولا يثقون به فيحلف ليداري كذبه ويستجلب ثقة الناس.
الثانية: أنه مهين لا يحترم نفسه ولا يحترم الناس في قوله، وآية مهانته حاجته إلى الحلف، والمهانة صفة نفسية تلصق بالمرء ولو كان ذا مال وجاه.
الثالثة: أنه هماز يهمز الناس ويعيبهم بالقول والإشارة في حضورهم أو في غيبتهم على حد سواء.
الرابعة: أنه مشاء بنميم يمشي بين الناس بما يفسد قلوبهم ويقطع صلاتهم ويذهب بمودتهم وهو خلق ذميم لا يقدم عليه إلا من فسد طبعه وهانت نفسه.
الخامسة: أنه مناع للخير يمنع الخير عن نفسه وعن غيره.
السادس: أنه معتدٍ أي متجاوز للحق والعدل إطلاقاً.
السابعة: أنه أثيم يتناول المحرمات ويرتكب المعاصي حتى انطبق عليه الوصف الثابت والملازم له أثيم.
الثامنة: أنه عتل وهي صفة تجمع خصال القسوة والفضاضة فهو شخصية مكروهة غير مقبولة.
التاسعة: أنه زنيم وهذه خاتمة صفاته فهو شرير يحب الإيذاء ولا يسلم من شر لسانه أحد.
علاج النَّميمة:
يكون بتوعية النمَّام بخُطورة النميمة، بمثل ما سبق من الآيات والأحاديث والحكم، والتنفير منها بأنها صِفَة امرأة لوط، التي كانت تَدُل الفاسقين على الفجور، فعذَّبها الله كما عذَّبهم.
واجب السامع عدمُ تصْديق النَّميمة؛ لأنَّ النمَّام فاسق والفاسق مردود الشهادة، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) (سورة الحجرات:6) كذلك يجب عليه أنْ يَنْصَحَهُ قِيامًا بالأمر بالمعروف والنهْي عن المنكر، وأن يَبْغضه لوجه الله؛ لأنه مبغوض من الله والناس، وألا يَظن سوءًا بمَن نَقل عنه الكلام، فالله يقول: (يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ) ( سورة الحجرات (
أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام إلا كلاما تظهر المصلحة فيه، ومتى استوى الكلام وتركه في المصلحة، فالسنة الإمساك عنه، لأنه قد ينجر الكلام المباح إلى حرام أو مكروه، بل هذا كثير وغالب في العادة وفي الحديث المتفق على صحته قال عليه الصلاة والسلام: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت((
قال الإمام الشافعي: إذا أراد الكلام فعليه أن يفكّر قبل كلامه فإن ظهرت المصلحة تكلم وإن شك لم يتكلم حتى يظهر.
ماذا يفعل الشخص اللذي به صفة النميمة والعياذ بالله ؟ وكيف يتخلص منها؟
أن يشغل لسانه ومجلسه بذكر الله وبما ينفع ويتذكر أمورا:
أولا: أنه متعرض لسخط الله ومقته وعقابه.
ثانيا: أن يستشعر عظيم إفساده للقلوب وخطر وشايته في تفّرق الأحبة وهدم البيوت.
ثالثا: أن يتذكر الآيات والأحاديث الواردة وعليه أن يحبس لسانه.
رابعا: عليه إشاعة المحبة بين المسلمين وذكر محاسنهم.
خامسا: أن يعلم أنه إن حفظ لسانه كان ذلك سببا في دخوله الجنة.
سادسا: أن من تتبع عورات الناس تتبع الله عورته وفضحه ولو في جوف بيته.
سابعا: عليه بالرفقة الصالحة التي تدله على الخير وتكون مجالسهم مجالس خير وذكر.
ثامنا: ليوقن أن من يتحدث فيهم وينمّ عنهم اليوم هم خصماؤه يوم القيامة.
تاسعا: أن يتذكر الموت وقصر الدنيا وقرب الأجل وسرعة الانتقال إلى الدار الآخرة .
قصة في النميمة :
أن رجلا باع غلاما عنده فقال للمشتري: ليس فيه عيب إلا أنه نمام، فاستخفّه المشتري فاشتراه على ذلك العيب فمكث الغلام عنده أياما ثم قال لزوجة مولاه: إن زوجك لا يحبك وهو يريد أن يتسرى عليك، أفتريدين أن يعطف عليك؟ قالت: نعم، قال لها: خذي الموس واحلقي شعرات من باطن لحيته إذا نام، ثم جاء إلى الزوج، وقال: إن امرأتك اتخذت صاحبا وهي قاتلتك أتريد أن يتبين لك ذلك. قال: نعم، قال: فتناوم لها، فتناوم الرجل، فجاءت امرأته بالموس لتحلق الشعرات، فظن الزوج أنها تريد قتله، فأخذ منها الموس فقتلها، فجاء أولياؤها فقتلوه، وجاء أولياء الرجل ووقع القتال بين الفريقين.
أرأيتم ما تصنع النميمة كيف أودت بحياة رجل وزوجته وأوقعت المقتلة بين أقاربهما هذا صنيع ذي الوجهين دائما.
قال الحافظ: 10/472
وجه الجمع بين الخَصلتين أن البرزخ مُقدمة الآخرة وأول ما يُقضى فيه يوم القيامة من حقوق الله الصلاة ومن حقوق العباد الدماء. ومفتاح الصلاة التطهر من الخَبَث ومفتاح الدماء الغيبة والسعي بين الناس بالنميمة بنشر الفتن التي يُسفك بسببها الدماء.
المصادر : من :
موقع الشيخ ابن باز رحمه الله :
-------------------------
هل الكحل بعد الوضوء ينقده؟
السلام عليكم، هل وجود الكحل في العين والوضوء به صحيح، علما أن الماء لا يزيله كله؟ بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: الكحل الذي يبقى في العين بعد غسل العينين بالماء ليس جرما يحول دون وصول الماء إلى البشرة، وحاله كحال الحناء على اليدين أو على أجزاء من...
---------------
وجزاك الله كل الخير
ويارب يكون وفقت في البحث علي الاسئله ووضع الادله وشكرا
وتقبل الله منا اللهم امين
رد: ارجو منكم الرد علي
شكرا علي ردك والاستفاده الدينيه وجزاك الله خير
والتوفيق للجميع ان شاء الله
والتوفيق للجميع ان شاء الله
رباب سمير- عالم فضى
- عدد المساهمات : 224
عداد النشاط في المنتدي : 110749
نشاط العضو : 1
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 36
الموقع : nadaamr85@yahoo
رد: ارجو منكم الرد علي
احب اضيف يا باشمهندس محمد بعد ازنك طبعا
انه يجب فعلا ترتيب الصلاة لما تفوتك
قال ابن قدامة : وجملة ذلك أن الترتيب واجب في قضاء الفوائت نص عليه في مواضع قال في رواية أبي داود فيمن ترك صلاة سنة يصليها ويعيد كل صلاة صلاها وهو ذاكر لما ترك من الصلاة وقد روي عن ابن عمر رضي الله عنه ما يدل على وجوب الترتيب ونحوه عن النخعي والزهري وربيعة ويحيى الأنصاري ومالك والليث وأبي حنيفة وإسحاق وقال الشافعي لا يجب ولنا ما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم فاته يوم الخندق أربع صلوات فقضاهن مرتبات وقال صلوا كما رأيتموني أصلي
انه يجب فعلا ترتيب الصلاة لما تفوتك
قال ابن قدامة : وجملة ذلك أن الترتيب واجب في قضاء الفوائت نص عليه في مواضع قال في رواية أبي داود فيمن ترك صلاة سنة يصليها ويعيد كل صلاة صلاها وهو ذاكر لما ترك من الصلاة وقد روي عن ابن عمر رضي الله عنه ما يدل على وجوب الترتيب ونحوه عن النخعي والزهري وربيعة ويحيى الأنصاري ومالك والليث وأبي حنيفة وإسحاق وقال الشافعي لا يجب ولنا ما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم فاته يوم الخندق أربع صلوات فقضاهن مرتبات وقال صلوا كما رأيتموني أصلي
Joseph- مشرف قسم
- عدد المساهمات : 579
عداد النشاط في المنتدي : 106690
نشاط العضو : 6
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 35
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى